منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
بنت النعمة

علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Stars6
بنت النعمة


المزاج : نشكر الله
الهواية : علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي    علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 3:51 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

التقويم القبطي وحساب الأبقطي (علم الابقطى)
1- التقويم

Pipmerodogion

التقويم عبارة عن إحصاء الأيام والشهور والفصول والسنوات وتحديدها وربطها بحادثة معينة لتكون دليلا ومرشدا يقارن أو يرتب الحوادث التاريخية.

ويرتبط نشاط الإنسان الزراعى والصناعى والتعليمى بالتقويم كما ترتبط الأعياد والمواسم الدينية بالتقويم أيضا.

وقد دل إختبار الأمم التى بلغت شأنا عظيما من الحضارة أن التقويم العلمى السليم هو الذى يصح لمثل هذه الأمم وهو ما ينطبق على التغيرات الجوية، بحيث تقع الفصول المناخية الأربعة فى موعدها تماما بلا إختلال أو تصحيف. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

والإحصاء إما أن يكون عن طريق القمر فى وجوهه المختلفة ومجموعها، أو الفترة بين ظهور هلالين متتاليين وتعتبر شهرا قمريا، وتؤلف 12 شهرا قمريا سنة قمرية مثل السنة الهجرية فهى سنة هلالية.

وإما أن يكون الإحصاء عن طريق دورة الكرة الأرضية حول الشمس فتتكون بذلك السنة الشمسية وقد قسمت هذه السنة الى فصول وشهور وأيام وساعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
بنت النعمة

علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Stars6




علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي    علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 5:06 am

24 - مقابلة تواريخ الأيام فى السنوات الإفرنجية[/size]
مع تواريخ الأيام فى السنوات القبطية

[size=24] عدد أيام كل من السنتين الإفرنجية والقبطية هو 366 يوما إن كانت كبيسة و365 يوما أن كانت بسيطة.

فلو كان اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة الإفرنجية يقع مقابل اليوم الإضافى فى السنة الكبيسة القبطية الإضافية تماما لكانت تواريخ الأيام فى السنين كلها تقع متقابلة بغير تغيير فى سنة عن الأخرى ولكن لأن هذا غير الواقع فقد اختلفت تقابل التاريخين على الصورة الآتية:-

السنوات الإفرنجية الكبيسة (القابلة القسمة على 4) تبتدئ دائما فى السنوات القبطية الواقعة بعد السنة القبطية الكبيسة الإضافية (التى إذا قسمت على 4 يبقى منها 3) أو بعبارة أخرى نقول أن السنوات الإفرنجية الكبيسة تبتدئ فى بحر السنة القبطية الكبيسة الأبقطية (أى القابلة القسمة على 4)



مثال ذلك: أول يناير سنة 1988 إفرنجية يقع خلال شهر كيهك سنة 1704 للشهداء وسنة 1988 إفرنجية كبيسة أما سنة 1704 للشهداء فهى كبيسة أبقطية قبطية وتقع بعد سنة 1703 الكبيسة الإضافية لذلك نقول: -

إن اليوم الزائد فى شهر النسئ فى السنة القبطية الكبيسة الإضافية يرفع مقابلة التاريخ الإفرنجى فى شهر سبتمبر يوما واحدا ويستمر الحال على ذلك حتى يأتى شهر فبراير من السنة الإفرنجية التالية وهى كبية يكون فبراير فيها 29 يوما لا 28 فيأتى أول مارس ويكون التاريخ القبطى مقابله قد أرتفع يوما واحدا مثلما أرتفع التاريخ الإفرنجى يوما واحدا مقابل يوم النسئ الزائد. ومن أول مارس الى بقية الشهور فى السنة والثلاث سنوات التالية يقع تقابل التواريخ بلا تغيير حتى يأتى يوم النسئ الزائد فى السنة الرابعة القبطية فيبدأ الاختلاف فى التقابل ولا يزول الا فى أول مارس من السنة التالية وهكذا دواليك كل أربع سنوات الى آخر القرن.

وكان يمكن أن تكون هذه قاعدة عامة على كل القرون لولا أن وجود سنوات المئات الإفرنجية البسيطة مثل 1700، 1800، 1900 التى تقبل القسمة على أربعة ومع ذلك اعتبرت سنوات بسيطة يحول دون ذلك.

وفيما يلى جدول بالتوارخ الإفرنجية التى تقابل اوائل الشهور القبطية فى القرنين ال 20 وال 21 أى من سنة 1901 – 2099 م. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.



+ أول توت فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع 12 سبتمبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول بابه فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 12 اكتوبر وفى غيرها يقع فى 11 منه.

+ أول هاتور فى السنوات القبطية القابلة القمسة على أربعة يقع فى 11 نوفمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول كيهك فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 11 ديسمبر وفى غيرها يقع فى 10 منه.

+ أول طوبة فى السنوات القبطية القابلة القسمة على أربعة يقع فى 10 يناير وفى غيرها يقع فى 9 منه.

+ أول أمشير فى السنوات القبطية القابلة على أربعة يقع فى 9 فبراير وفى غيرها يقع فى 8 منه.

ولأن فبراير المقابل للسنة القبطية القابلة القسمة على 4 سيكون 29 يوما أى أن اليوم الذى تقدم فى الكبيسة القبطية حصل تقدم نظيره الآن فى السنة الإفرنجية لذلك فابتداء من أول مارس المقابل الى 22 أمشير تتقابل التواريخ دون تغيير باستمرار كل السنين على الدوام فيكون أول برمهات دائما فى البسيطة والكبيسة مقابلا 10 مارس.

واول برمودة دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 أبريل.

وأول بشنس دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 9 مايو.

وأول بؤونه دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوينه.

وأول ابيب دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 8 يوليه.

وأول مسرى دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 7 أغسطس.

وأول النسئ دائما فى البسيطة والكبيسة يقابل 6 سبتمبر.

ثم يستمر النسئ الى 10 سبتمبر إن كان بسيطا والى 11 منه أن كان كبيسا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت النعمة

علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Stars6
بنت النعمة


المزاج : نشكر الله
الهواية : علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي    علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 5:10 am

25 - مراجع بحث حساب الأبقطي و التقويم

هذا البحث كتبه رشدي واصف بهمان المدرس بالكلية الإكليريكية، وهذه هي المراجع التي اعتمد عليها البحث:
أولا: المراجع المطبوعة

1- السنكسار اليعقوبى – قام على نشره رينية باسيه.

2- الدسقولية – تعريب القمص مرقس داوود – الطبعة الخامسة أغسطس 1979 م.

3- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى – كتاب التحفة البرموسية – القاهرة 1925 م.

4- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى (كتاب الكرمة) – القاهرة 1926

5- القمص عبد المسيح صليب المسعودى البراموسى الدرة النفسية فى حسابات الكنيسة – القاهرة 1936.

6- الدكتور شاكر باسيليوس – محاضرات فى الأبقطى والتقاويم – (لم تنشر بعد).

7- المستشار زكى شنوده – كتاب المسيح – القاهرة 1975.

8- رشدى واصف بهمان – محاضرات فى علم اللاهوت الطقسى (العلمى) – لم تنشر بعد).

9- القمص يوحنا جرجس وجبران نعمة الله الاسكندرى – اللؤلؤة البهية فى التراتيل الروحية – الطبعة الثانية – القاهرة 1921 م.

10-يوسف فضل الله – كتاب الميه فى حساب الكرمة الزهية – الاسكندرية 1892 م.

11-جرجس فيلوثاؤس عوض – تصحيح حساب الأيام والسنين القبطية وتوحيد الأعياد المسيحية – الطبعة الولى 1948 م.

12-جرجس فيلوثاؤس عوض – أساس التقاويم – الطبعة الأولى – القاهرة 1915م.

13-جرجس فيلوثاؤس عوض – الجدول الدهرى لاستخراج الأعياد المتنقلة – القاهرة 1915 م.

14-صبحى شلبى – مختصر مفيد عن التقويم القبطى (المصرى) – القاهرة 1967 م.

15-النبا يؤنس أسقف الغربية – الاستشهاد فى المسيحية – الطبعة الثانية فبراير 1978 م. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

16-الأنبا ساويرس ابن المقفع أسقف الأشمونين – تاريخ بطاركة الكنيسة القبطية – قام على نشره ب. ايفيت – باريس 1904 م.

17-كامل صالح نخلة – تاريخ وجداول بطاركة الاسكندرية القبط – طبعة أولى 1943 م.

18-الأرشميندريت حنانيا الياس كساب – مجموعة الشرع الكنسى – منشورات النور – بيروت – 1985 م.

19-الفريق أمسن (باشا) فهد المعلوف – المعجم الفلكى طبع سنة 1935 م.

20-المسيوايتين ديريوتون والمسيوجان فاندييه – كتاب (مصر) – تعريب الأستاذ عباس بيومى.

21-الاستاذ سليم حسن – موسوعة تاريخ مصر القديمة – المجلد الخامس عشر.

22-الموسوعة المصرية (تاريخ مصر القديمة وآثارها) – إصدار وزارة الثقافة والاعلام بجمهورية مصر العربية – المجلد الأول – الجزء الأول.

23-المجلة القبطية (لصاحبها جرجس فيلوثاؤس عوض) السنة الأولى.

24-مجلة عين شمس (لصاحبها اقلديوس يوحنا لبيب الميرى) السنة الثانية.

25-مجلة معهد الدراسات القبطية – السنة الأولى 1958 م.

26-مجلة جمعية الاثار القبطية – المجلد الحادى عشر 1945م.

27-مجلة الهلال يناير 1984 م.

28- The Harm Sworth Encyclopaedia Volume VIII.

29- R Engelback، Introduction to Egyptian Archaeology، Cairo 1946


ثانيا: المخطوطات

30- مخطوط رقم 314 لاهوت / 547 مكتبة الدار البطريركية مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة للقس شمس الرياسة أبو البركات المعروف بابن كبر

31- مخطوط رقم 177 مقدسة / 108 مكتبة الدار البطريركية – (الباب الثالث والعشرين من كتاب مصباح الظلمة فى إيضاح الخدمة) للقس شمس الرياسة ابو بركات المعروف بابن كبر ويشتمل أيضا حساب البقطى.

32- مخطوط طرف المؤلف عن الأبقطى ومقابلة التواريخ

33- مخطوط رقم 73 طقس / 742 ورقم 74 طقس / 743 مكتبة الدرا البطريركية (ترتيب البيعة).

34- مخطوط رقم 231 طقس / 1033 ورقم 232 طقي / 1034 مكتبة الدار البطريركية (ترتيب البيعة).

35- مخطوط السنكسار (الجزء الثانى من برمهات الى النسئ) بدير النبا بضابا – نجع حمادى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prayer
خـادم أم النــور
خـادم أم النــور
prayer


المزاج : ماشـي الحال
الهواية : علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Swimmi10
ذكر
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي    علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Emptyالجمعة 03 سبتمبر 2010, 9:06 pm

ربنل يعوضك بالأجر السماوي المستحق ويملاكي نعمة يا بنت النعمة

شكرا علي تعبك في الموضوع الكبير اوي ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://omalnoor.mam9.com
بنت النعمة

علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Stars6
بنت النعمة


المزاج : نشكر الله
الهواية : علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Unknow11
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي    علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي        - صفحة 2 Emptyالسبت 04 سبتمبر 2010, 1:34 am

شكرا لمرورك وردودك اخى prayer

الرب يبارك حياتك وخدمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» قدم حساب وكالتك..
» فاتورة حساب
» التقويم الغريغورى والتقويم اليوليانى
» برنامج التقويم المسيحى ( Coptic Calender )
» لبنان .. طوائف التقويم الغربى تحتفل باثنين الرماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: المنتـــديــــــــات الروحــــية :: اللاهوتيات والعقـائـد :: اللاهوت الطقسى-
انتقل الى: