منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
بسم الآب والإبن والروح القدس الإله الواحد آمين
♥️†††♥️†††♥️
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Omy10
مرحبا ً بك زائرنا العزيز
ينبغي عليك أن تعرّف بنفسك لدخول المنتدي
وإن لم يكن لديك حساب بعد، فنحن نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات أولاد أم النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  المجلةالمجلة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

 

 كنيسة سيدة النجاة بسوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : كنيسة سيدة النجاة بسوريا Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



كنيسة سيدة النجاة بسوريا Empty
مُساهمةموضوع: كنيسة سيدة النجاة بسوريا   كنيسة سيدة النجاة بسوريا Emptyالأربعاء 04 نوفمبر 2009, 2:14 pm

كنيسة سيدة النجاة بسوريا Church%20saedat

كنيسة سيدة النجاة بسوريا Malak2
كنيسة سيدة النجاة بسوريا SALEB
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Malak

كنيسة سيدة النجاة بسوريا Church%20insaed

كنيسة سيدة النجاة بسوريا BIRD4
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Angellove


كنيسة سيدة النجاة بسوريا Mtranet%20k
كنيسة سيدة النجاة بسوريا BIRD4

إن السريان هم شعـب عريـق بلغـته وتراثه وشعـبـه عرفوا بالأراميين حوالي القرن الخامس عشر قبل المسيح ثم سريان من بعد فكان أول شعب وثني اعتنق المسيحية وحتى كلمة سرياني تعني مسيحي
تأسست الكنيسة السريانية في القرن الأول على يد بطرس الرسول في أنطاكية وعلى توما الرسول وتلميذيه ادي وماري في الرها وجميع بقاع بلاد مابين النهرين ومنه إنطلقت البشرى لتعم بلاد فارس والهند
فهي أول كنيسة تكونت بعد كنيسة اوراشليم فسميت بالكنيسة الإنطاكية وكان لسعة انتشارها على رقعة جغرافية مسيحية تتقاسمها الإمبراطورية الرومانية والفارسية
فكان لهذه الكنيسة أن تعاني معاناة شديدة وهذا بسبب التأثيرات سلبا ً وايجابا ًلكل من حضارة الإمبراطوريتين فتعثرت شؤونها بالمشاكل والعقبات الناشئة بينهما عبر التاريخ فكان لها أن تمزقت وحدتها
تمزقت الوحدة في الكنيسة السريانية وذلك في المجمع الخلقدوني سنة 451 الذي ثبت إيمان الكنيسة بالطبيعة الإلهية والإنسانية في المسيح والذين رفضوا هذا التعليم دعوا مونو فيزيين أي أصحاب الطبيعة الواحدة والذي دافع بشدة عن الطبيعة الواحدة هو يعقوب البرادعي أسقف الرها الذي رسم خفية ً أسقف سنة 543 على يد تاودوسيوس بطريرك الإسكندرية وهكذا تسمى السريان أصحاب الطبيعة الواحدة باليعاقبة نسبة ليعقوب البرادعي
وفي سنة 636 ومن أجل التخلص من البيزنطيين وحكمهم استقبل اليعاقبة العرب بالترحاب الأمر الذي جعل الأمويين يعاملونهم المعاملة الحسنة ولكن ما إن بسط الإضطهاد ذراعيه فقتل عددهم هذا بالإضافة إلى العلاقة الطيبة التي جمعت بين اليعاقبة والصليبيين والرهبان الدومنيكان غير أن هذا الإتحاد لم يتم إلا لبعض الأفراد مثل المفريان يوحنا المعد ني وذلك في أواسط القرن الثالث عشر فكـــــانت المساعي الحميدة تســـعى جاهدة ً للتقـارب بين الكنيسة السريانية والكرسي الرسولي في محاولات عديدة جاءت رغم كل هذا بالفشل لغاية 1439
تبقى محاولة أخرى وهذه المرة على مستوى مجمع ميكوني هو الفلورنتيني في فلورنسا 1439-1442 ثم انتقل إلى روما فعقدة جلستان في اللاتران 1442-1445 وذلك بين روما والشرق لنبذ الخلاف وجمع الشمل في وحدة عقلائدية وإدارية فظهرت بعض البوادر المشجعة خلال هذا المجمع من قبل المطران عبد الله اسقف الرها الذي وقع صورة الإتحاد وبإسم البطريرك الحدلي وبإسم الشعب السرياني في 30 أيلول 1444 إلا أن هذا الإتحاد لم يدم بسبب صعوبة الإتصال بين الشرق والغرب ولاسيما بسبب المضايقات التي كانت تقوم بها السلطات العثمانية في ذلـك الوقـت
ولكن في مدينة حلب أخذت الإتحادات تكثر وتنمو لاسيما على يد المرسلين اليسوعين والأخوة الكبوشيين بالإضافة الى نعم الله التي اختار أحد الحلبيين وهو اندراوس أخيجان الذي أراد الإنضمام الى الكنيسة الكاثوليكية بإرشاد أب يسوعي فلما استكمل بها أرسله الى لبنان فرسم كاهن على يد البطريرك الماروني حنا بواب الصفراوي وذلك سنة 1649 فأرسله البطريرك الماروني الى روما فأكمل العلوم اللاهوتية والفلسفية وبعدها عاد الى حلب فضاعف الجهود في إجتذاب بني أمته الى الإيمان الكاثوليكي بعد ذلك رسم مطرانا ً عام 1656 على حلب وفي سنة 1662 رسم بطريرك وبقي خمسة عشر سنة على كرسيه وكان يدعى بالبطريرك القديس لانه عاش فقيرا ً روحيا ً وجسما ً
وفي عهده دخلت بعض العادات اللاتينية مثل : صلاة المسبحة البركة بالقربان وضع التاج وضع الخاتم الصليب على الصدر والصوم من منتصف الليل الى منتصف النهار
لقد كان هذا البطريرك عالما ً فاضلا ً وله عدة كتب وفي 28 تموز عام 1677 رقب بالرب وخلفه البطريرك بطرس الذي مات شهيدا ً سنة 1702 في السجن بعد أن عذب عذابا ً شديد ومرير وبغده إنقطعت سلسلة البطاركة للطائفة الكاثوليكية فان لها نواب بطريركيون حتى سنة 1782 انتخب أسقف اليعاقبة والكاثوليك بطريركا ً وهو إغناطيوس ميخائيلوذلك في دير الزعفران المقر البطريركي لليعاقبة ولكن أعداء الخير اشتكوا عليه لدى الحكومة العثمانية فإضطر للهرب من ماردين الى الموصل والى بغداد فسوريا وأخيرا ً الى لبنان قرية بيت شباب ونزل ضيفا ً في دير مار انطونيوس النبع وبعد فترة انتقل الى بيت أحد الفلاحين وسكن عنده ثم الى دير سيدة بزمار سنة 1754 فتم قرار بينه وبين بطريرك الأرمن باسيليوس بطرس الرابع وهو أن يسكن في شرفة درعون
لقد كان لهذه الطائفة أن تستمر بعد عناء دام طويلا ً فإنتشرت إنتشارا ً سريع في لبنان وسوريا والعراق ومصر وتركيا وفلسطين والإردن وأوربا فتقدمت في العلم والفكر والروح ونظمت أحوالها وعقدت مجامع عدة في الشرفة 1853 في حلب 1866 في الشرفة 1888 وهذا هو المجمع الأهم لأنه نظم شؤون الطائفة
لقد تنقل المقر البطريركي كان في حلب سنة 1831 ثم ماردين 1852 مع الحفاظ عليه رغم التنقل بين حلب والموصل ودير الشرفة وفي عهد البطريرك العلامة أفرام الثاني 1898 1929 جرت محاولة لنقل الكرسي الى بيروت فتحققت هذه على يد الكردينال جبرائيل تبوني حوالي سنة 1930 وبقي في بيروت حتى الأن برئاسة البطريرك الكلي الطوبى مار اغناطيوس بطرس عبد الأحد
لهذه الطائفة اكليريكية في دير الشرفة بعد إنتقالها من القدس بسبب الحرب العالمية الأولى ورهبان وراهبات أفراميين
تحتفظ الكنيسة السريانية الكاثوليكية بمخطوطات تتراوح مابين القرن الثاني الى القرن العشرين
طقوسها تستعمل اللغة السريانية في الصلاة لدعوة الروح القدس والكلام الجوهري بالإضافة للغة البلد
في الختام إن هذه الكنيسة ناضلة لكي تكون متحدة بالكرسي الرسولي هذا بالإضافة لما قدمته لأبنائها من الأدب والعلم والمعرفة في كافت الميادين محققين بذلك رسالة أجدادهم السريان منذ العهود الآرامية رسالة حضارة وأخلاق وإنفتاح
فليحفظ الله كنيستنا طاهرة مجيدة



نبذة عن مطرانية حمص وحماه والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك

كنيسة سيدة النجاة بسوريا Wardat

حمص الأبرشية الفينيقية الثالثة عرف فيها أساقفة سريان منذ القرن الثالث ثم يظهر بعد تقطع المطران باسيل عام 630 فيخلفه ثلاثة آخرون حتى عام 755 أم المؤرخ الكبير ميخائيل السرياني فيبدأ لائحته بالمطران يوحنا عام 793 وتنتهي اللائحة بالمطران إيوانيس يوسف من اميدا نحو عام 1194 ثم تتعثر من بعده سلسلة أساقفة أبرشية حمص وتبقى هكذا حتى القرن الخامس عشر لتعود فتنتظم .
أما الأساقفة السريان لأبرشية حمص المتحدين بالكرسي الرسولي حسب لائحة الفيكونيت فيليب دي طرازي فهي كالآتي :
1- قورلس بشارة دبك 1670-1685
2-قورلس جرجس فتال 1743-1762
3- اقليميس 1762-1778
4- ابراهيم نعلبند 1782-1809
5- اثناسيوس جبرائيل حمصي 1816-1832
6-غريغوريوس متى نقار1832-1838
7- غريغوريوس عبد المسيح 1836-1841
8- غريغوريوس الياس شهوان 1836-1836
9- غريغوريوس جرجس شاهين 1872- 1885
10 - غريغوريوس عبد الله سطوف 1896- 1906
11- يوليوس بطرس سهدو 1907- 1909
12- اسطاثيوس موسى سركيس 1912-1918
13- تئوفيلس يوسف جرجي 1922- 1927
14- تئوفيلس يوسف رباني 1927- 1970
15- إيونيس يوسف أبيض 1971- 1982
16 - تئوفيلس يوحنا ضاحي 1984 1992
17- باسيليوس موسى داود 1994- 1998
18- تئوفيلوس جورج كساب 2000
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فراشة الربيع
وســــــــام كبار الشخصيـــات
وســــــــام كبار الشخصيـــات
فراشة الربيع


المزاج : @ كــوووول @
الهواية : كنيسة سيدة النجاة بسوريا Travel10
انثى
My SMS [table style="WIDTH: 150px; HEIGHT: 100px" border=3][tr][td]
هذا هو اليوم الذي صنعه الرب ، فنبتهج ونفرح به. يارب خلصنا، يارب سهل طريقنا. الله الرب أضاء علينا: الليلويا.إخرستوس أنستى .. إليسوس أنستى .. المسيح قام بالحقيقة قام .. صلبوا يسوع فارتفع، أما صالبيه فصاروا تحت قدميه.كل سنة وانتم طيبين .[أولاد أم النور][/td][/tr][/table]



كنيسة سيدة النجاة بسوريا Empty
مُساهمةموضوع: رد: كنيسة سيدة النجاة بسوريا   كنيسة سيدة النجاة بسوريا Emptyالأربعاء 04 نوفمبر 2009, 2:20 pm

بناء الكنيسة وترمميمها

تقع هذه الكنيسة في احدى قرى حمص الرائعة في سوريا
إننا نجهل كل شيء عن تاريخ زيدل القديمة وذلك ربما بسبب عدم الإهتمام بتدوين تاريخهم أوللجهل الذي كان مسيطرا ً وقد قيل : هذه آثارنا تدل علينا . فما نشاهده في أراضي زيدل من خرائب متعددة مبعثرة هنا وهناك يجعلنا نجزم بأن زيدل كانت قديما ً أهلة بالسكان وربما كان ذلك على عهد الدولة الرومانية حيث استتب الأمن والإستقرار وساد العمران وغطى جميع البقاع القريبة منها والبعيدة ومن بعد هذه الحقبة من الإزدهار حدث أن انقلبت الأوضاع في الشرق رأسا ً علىعقب وفقد الأمن وسادت شريعة الغاب فكانت الغزوات والدمار إذ ذاك اقفر الريف وجعل من اهلها تذهب للمدن طلبا ً للأمن والرزق والعيش الكريم .
وهكذا هجر سكان زيدل الأقدمون بلدتهم واستوطنوا المدينة وقد خلفوا في كل بقعة منها ما يدل على أن أرض زيدل كانت مغطاة بمزارع كثيرة يقطنها جماعة من الناس هجروها خوفا ً من الغزاة فخرجت وصارت أطلا لا ً تنطق بصمتها .
هذا وقد عثر في زيدل على أثار كثيرة لتلك المزارع ففي قطعة عثروا على مقبرة وهي عبارة عن مغارة تحت الأرض تحتوي عددا ً من القبور المحفورة بالصخر وفي قطعة أخرى وجدوا حفرا ً متعددة فسيحة في أسفلها وضيقة في أعلاها وكلها مطلية بمادة كالجص أو ما يشبهه مما كان يستعمله الأقدمون لمنع تسرب المياه من خلاله ويعتقد بأن بعض هذه الحفر كانت مخصصة لحفظ الحبوب للمؤونة والبذار وعلف للماشية والبعض الأخر كان مخصصا ً لحفظ زيت الزيتون ويشير إلى ذلك آثار معاصر الزيتون التي وجدت في منطقة حرشيلة ومطلس وفرتقه ومطيميري وغيرها . وهذا مايدل على أن أراضي زيدل كانت تنتشر فوقها أشجار الزيتون والكرمة .
أما عن ديانة سكان زيدل القدامى : سكان زيدل القدامى مجهولو الهوية والديانة ولكن آثارهم تنبأونا عنهم فمن المرجح أنهم كانوا على غير المعتقد المسيحي فلم يعثر على أية بقعة منها على ما هو مسيحي أنما ترك لنا الأقدمون مزارات وهي غير مسيحية دون شك وهذه المزارات : الشيخ فرج وأبو الدر والعبرين.
عودة الحياة إلى زيدل : لايعرف بالضبط متى عادت الحياة إلى زيدل مجددا ً ربما لايعود ذلك إلى أكثر من مئتي سنة ونيف ففي ذلك العهد بعض سكان صدد هجروا قريتهم في طلب رزقهم ولما وصلوا زيدل وشاهدوا جودة تربتها وخصب أرضها وبئرها المملوءة ماء ً وحطوا الرحال واستوطنوها فجاء بعض الأسر الإسلامية وسكنت معهم وعاشوا معا ً بحب واتفاق وهكذا إلى أن تم البدل الذي حدث بين قريتي زيدل ومسكنة ومختصرها أن الحاكم العثماني جمع إلى مجلسه في حمص مخاتير القرى ليذكرهم بضريبة التبن ووجوب تأديتها فأصبح كلن منهم يشكوا أمرقريته إلى المتسلم العثماني ويلتمس منه إلغاء الضريبة أو تخفيفها نظرا ً لفقر الفلاحين أما بالنسبة لزيدل فقد كانت ضريبة التبن المفروضة عليها تفوق كل الضرائب على القرى البقية ولأمر نجهله حدث ِشجار كلامي بين مختار زيدل ومختار مسكنة فقال مختار مسكنة أنه وجماعته مستعدون أن يدفعوا للحكومة ما على زيدل من ديون تبن إذا ماقبل مختار زيدل وجماعته التبادل فيسكن سكان زيدل مسكنة ويسكن سكان مسكنة زيدل .
رضي مختار زيدل بهذا البدل ووافق المتسلم العثماني أيضا ً وضرب للفريقين أجل للبدل وجعلهما يوقعان على وثيقة التبادل هذه .
وهكذا فرحوا سكان زيدل أول الأمر لهذه العملية واعتبروا البدل عناية ربانية لكي تخلصهم من قرية قليلة النسل كما كانوا يعتقدون .
عاد أهل زيدل يتذمرون لهذا البدل وشكلوا وفد لمراجعة المتسلم لإلغاء الإتفاقية فطردهم المتسلم وأمرهم بتنفيذ الإتفاقية بحذافيرها .
وأخيرا ً حل الأجل المفروض للتبادل فرحل سكان زيدل إلى مسكنة ورحل سكان مسكنة إلى زيدل وتم ذلك يوم سبت من عام /1855/ .
نعرف تمام المعرفة أن القرى المسيحية في محافظة حمص لعوامل قاهرة انسلخت عن قرية صدد وكلها بقيت محافظة على معتقد سكان صدد السريان الأرثوذكس فلم يمضي على البدل سوى ثمانية سنوات حتى أخذت مشقة الخلاف تتسع بين الكاهن الأب جبرائيل تشيني وجماعته من جهة وبين مطرانهم الإسقف بطرس سلمووالشعب يعود إلى أن المطران قد طلب من الأب جرائيل/500/قرش عن كل زواج يعقد بين أقرباء حتى من الدرجةالتاسعة والعاشرة (ومن الجديد بالذكر أن مهر العروس كاملا ً ماكان هذا المبلغ ) واتفق في السنة ذاتها أن فلان من أهل زيدل خطب إبنة فلان من أهالي مسكنة فوقع خلاف بين الخطيبين وأهلهما أفض إلى فسخ الخطبة وخطب بنت من أهالي زيدل واستدعى القس جبرائيل تشيني ليبارك الكليل لكن المطران بطرس فرفض عليه أن يؤدي له خمسمائة قرش فأبى فسخط المطران عليه وعلى القس جبرائيل وعلى اليان الزيدان شيخ القرية وحرمهم جهرا ً فشق عليهم هذا التصرف فهب الشعب كله كرجل واحد ونددوا بهذا الإستعداد وأيدوا كاهنهم بأن يعلنون أنتماءهم إلى الكنيسة الكاثوليكية وأيدوا ذلك بالقسم با لإنجيل والصليب ولما بلغ ذلك مسامع المطران بطرس توجه إلى دمشق ورفع الدعوى عليهم واستحصل الأمر يسوتهم إلى الوالي مخفورين وما وصل الخبر إلى قائمقام حمص حتى أوفد في طلب الشيخ اليان سرا ً ونصح له أن يغادر القرية حالا ً وإنما فعل ذلك لأنه كان له عقار في زيدل وكان يحب الشيخ حبا ً خصوصيا ً فتوجه الشيخ فورا ً إلى حماه ومعه الأب جبرائيل في حماه زودهم قنصل دولة فرنسا مسيو نصول بامبينو برسائل توصية إلى دمشق للمطران وتبعهما رهط من وجوه زيدل وأعيانها أما المطران بطرس فمنذ وصوله إلى دمشق وضع رقباء على أبوابها ينتظرون الوفد ليقبضوا عليهم ويسوقوهم إليه وكان الرقيب على باب شرقي رجلا ً صدديا اسمه ابن ملعب فلما لمحهم مقبلين أخذته الشفقة عليهم إذا كان عارفا ً ما يضمره لهم المطران ونصحهم أن لايتفقوا معه فشكروا له نصيحته وتوجهوا إلى كنيسة السريان الكاثوليك حاول المطران يعقوب حلياني إصلاحهم مع مطرانهم بطرس إلا أن المطران بطرس أسمع المطران حلياني كلمات قاسية وطلب منه أن لايدخل بيته وبين أبناء طائفته متوعدا ً هؤلاء بأقس العقوبات ولم تنجح حجج المطران بطرس أمام الوالي في دمشق لأن الشيخ اليان زيدان أجاب الوالي : لاحق للمطران بطرس سلمو علينا بشيء لأننا لسنا من اتباعه وليس برئيس لنا ونحن من اتباع هذا وهو رئيسنا وأشار بيده إلى المطران يعقوب حلياني الذي أخبرا الوالي أنهم جميعا ً اعتنقوا المذهب الكاثوليكي وبعد ذلك بأيام عادوا إلى زيدل وشعوا يحيون الحياة الكاثوليكية وكان ذلك عام /1863/ ونتيجة الخلاف اعتنق كاهن الرعية وقسم كبير من ابناء الرعية الكثلكة وكان عام /1863/ حيث ابتنى المؤمنون كنيسة متواضعة من اللبن في عهد المطران يعقوب مطران دمشق الكاثوليكي وخدم الكنيسة الأب جبرائيل تشيني أثنائها حيث استمرت حتى اشتد ساعد المؤمنين وابتنوا كنيسة كبيرة في عهد المثلث الرحمات البطريرك أفرام رحماني .
واقرارا ً لجميل الأب جبرائيل تشيني قام جماعته في زيدل بعد تدشين الكنيسة عام /1903/ بعد وفات الكاهن بنقل رفاته ودفنه في الكنيسة عند الباب الغربي حيث كانت داره هناك التي أعطاها للكنيسة .
أما عن بناء الكنيسة التي تحدثنا عنها فكان على النحو التالي :
لما إزداد عدد سكان القرية كتب غبطة البطريرك اغناطيوس افرام رحماني الجزيل الطوبى الى كهنة زيدل ومشايخها يحثهم ليبنوا كنيسة كبيرة على اسم والدة الله مريم سيدة النياح وخصص لهم مبلغ وافرا ً من المال تشجيعا ً لهم على هذا العمل السامي فهب الشيخ والوجهاء والأغنياء وتبرعوا بالمال لبناء بيت الله وأرسلوا إلى أهاليهم وأصدقائهم في المهجر طالبين المساعدة وهذا يدل على أن هجرة الزيدليين كان قبل سنة /1890/ فلبوا النداء وقدموا بسخاء هذا وقد اشتهر الشيخ أي المختار بشارة الشناعة بكرمه وغيرته فكان يستيقض كل صباح ويدعوا الشباب والرجال والنساء لينقلوا الحجارة والكلس وسائر المواد مجانا ً دون ملل أو كلل .
ولما كان كانون الثاني /1903/ رفع أهل زيدل ومشايخها عريضة الى البطريرك يبشرونه بإنهاء البناء ويلتمسون منه الحضور لكي يدشن الكنيسة فإبتهج قلب سيادته وتوجه الى حمص من بيروت في /15/ كانون الثاني بصحبة اقليميس ميخائيل بخاش مطران دمشق ومعه مجموعة من الخوارنة يصحبهم قوم من أعيان الطائفة في بيروت ونخص بالذكر الفيكونت فيليب دي طرازي .
وصباح /16/ كانون الثاني توجه السيد البطريرك مع الحاشية إلى زيدل حيث خرج الأهلون قاطبة رجالا ً ونساء ً للقائه فمنهم من يمتطي الخيول ومنهم راجلون وهم ينشدون الأهازيج الوطنية والدينية ترحيبا ً به ويهليلون بقدومه وعند وصوله حل غبطته ضيفا ً كريما ً في دار الأب أنطون صفر وتفرقت الحاشية الموقرة في دور المشايخ كما هو العادة في البلاد والجميع يذكر الرصيف الممتد من دار موسى العبودي حتى الكنيسة وقد رصفه الأهالي ليتمكن سيادته من الوصول إلى الكنيسة نظرا ً لسوء الطريق في الشتاء . وفي يوم الأحد /17/ كانون الثاني يوم عيد مار مطانس خرج السيد البطريرك إلى الكنيسة الجديدة تتقدمه راية الصليب وكانت الكنيسة مزدحمة بالجماهير المؤمنة من الطائفتين السريانية والكاثوليكية وبعد التدشين ألقى سيادته خطابا ً حماسيا ً أثنى فيه على شهامة الزيدليين وكرمهم وحرصهم على الثبات في الإيمان ثم تطرق سيادته إلى الشكر لسلطان الأعظم موجها ً خطابا ً إلى ممثله في الحفل السيد رشيد بيك قائم مقام حمص وعند الخروج من الكنيسة كتب غبطته عريضة ً بالتركية إلى ناظم باشا والي دمشق أوفدها على لسان البرق هذاىملخصا ً عنها :
((لما إنتهت بناء الكنيسة في زيدل التي شيدناها بموجب فرمان شاهيني رأينا من الواجب أن نحضر بأنفسنا من بيروت لإجراء حفلة التدشين وتقديم الأدعية للذات الشاهانية وقد توافد إلى زيدل جمهور من شعبنا السرياني من دمشق وبيروت وحمص وجوارها مع صاحب متروبوليت الشام وغيره رفعنا اليوم بحضور صاحب السيادة رشيد بيك قائم مقام حمص الأدعية الحميمة في تأييد مولانا السلطان الأعظم وإطالة عمره وعمركم وتوفيق مسعاكم ))
وفي عام /1960/ في عهد المطران يوسف رباني طالب الشعب وكاهنهم الأب أفرام دروج المطران ببناء كنيسة أكبر لأن زيدل كبرت ولم تعد الكنيسة تتسع للمصلين فكان أن وضعوا حجر الأساس لكنيسة كبيرة تتسع لأكبر عدد من المصلين وكان في صيف عام /1960/ ساهمت الرعية بكل غال ٍ ونفيس في سبيل بناء هذه الكنيسة ماديا ً ومعنويا ً وعندما كانوا يحتاجون كميات كبيرة من الماء للبناء كانت النساء والصبايا يحملن الجرر المملوءة ماء ً من البئر الموجود في منتصف القرية إلى الكنيسة فلم يتعبن لأن الفرح قد غمر قلوبهن وهن يشاهدن الكنيسة تعلو وترتفع يوما ً بعد يوم أما الرجال والشباب فكانوا يعملون دون كلل أو ملل وكانت التبرعات تأتي من الأهل في الإغتراب ومن المقيمين في القرية حتى اكتمل البناء في عام /1969/ وظهرت بأبهى حللها يوم تدشينها وجرى يومها إحتفال كبير .
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Creche_anمنقول من موقع زيدل القرية الموجودة بها هذه الكنيسة الرائعةكنيسة سيدة النجاة بسوريا Creche_an



كنيسة سيدة النجاة بسوريا Malak2
كنيسة سيدة النجاة بسوريا SALEB
كنيسة سيدة النجاة بسوريا Malak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كنيسة سيدة النجاة بسوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نطن بوست تزعم تورط مصريين فى الهجوم على كنيسة بغداد كنيسة "سيدة النجاة" ب
» معجزة الانجيل فى كنيسة سيدة النجاة
»  عاجل كلمة صوتية لتهديد الاقباط من جنود كتيبة الإستشهاديين العراقية - و عملية خطف المسيحين فى العراق
» مباشر .. متابعة لجنازة شهداء كنيسة سيدة النجاة
» مراسم تشييع شهداء كنيسة سيدة النجاة ببغداد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أولاد أم النور :: المنتديات الترفيهـية والمسابقـات :: المنتدي السياحي وجولات حول العالم :: قسم الرحلات الدينية-
انتقل الى: